عرض مشاركة واحدة
قديم 11-07-2007, 10:38 PM   #1
علي السقاف
حاسبكو مبتدئ
 
الصورة الرمزية علي السقاف
افتراضي كتاب الشهر : ا خــبــار الــــقــــرا مــــطــه فـي ا لــــــيــــمـــــن

كتاب الشهر : ا خــبــار الــــقــــرا مــــطــه فـي ا لــــــيــــمـــــن

الحلقه الاولى :

نقلا من كتاب السلوك من طبقات العلماء والملوك
للقاضي ابي عبدالله محمد بن يوسف المعروف ببهاءالدين الجندي(متوفي 732 هجريه)
قدم المستشرق الفرنسي كاي حاشيه تحليليه عن الكتاب تفوق حجمه 1892م
كما قام بالتحقيق والضبط والاضافات الدكتور حسن سليمان محمود بنفس الحجم

اقدم ملخصا للكتاب مع الحاشيه التحليله للمستشرق الفرنسي كاي وكذا مع ملخص
لما قام به من تحقيق وضبظ واضافه الدكتور حسن سليمان محمود كي تكتمل الفائده

في ايام اسعد بن يعفر ظهر القرامطه علي بن فضل ببلد يافع ومنصور بن حسن المشهور
بمنصور اليمن( يذكر ان هناك خلافا حول نسب علي بن فضل وحول منصور) ويقال انه
اي علي بن فضل من عرب جيشان وكان شيعيا حج الى مكه ثم خرج مع ركب العراق
يريد زيارة مشهد الحسين فلما وصله جعل يولول ويصيح قائلا ليت من حضرك يابن بنت
الرسول(ص)حين جاءك جيش الفجره وكان ميمون ملازم للضريح ومعه ولده عبيد
يخدمه فحين رايا ابن فضل على تلك الحال طمعا في اصطياده (وكان ميمون اصلا
يهوديا قد حسد الاسلام وغيره على دينه(اليهوديه) فلم يجد حيله غير العكوف على تربة الحسين
بكربلاء واظهار الاسلام واصله من الشام وكان له علم بالفلك) فلما قدم ابن فضل
صحبه وراى انه قدتم له المراد خاصه وانه من اهل اليمن وخبيرباهله وبعض المؤرخين
يستبعد ان عبيد ولد لميمون ثم يختلف المؤرخين حول الشخص الذي رتب ارسا ل علي
بن فضل وابي القاسم بن حوشب(منصور) الى بلاد اليمن ولكن القاضي النعمان يؤكد ان الامام
الحسين بن احمد هو الذي قام بارسالهما الى اليمن بعد ان اخذ المواثيق على ابي القاسم(منصور)
وقال له( با اباالقاسم هذه الذي كنا ننتظره فعليك ب عدن لاعه وعليها فاعتمد فمنها
يظهرامرنا وفيها تعزدولتناومنها تفترق دعاتنا) وامره بالاستتار واتخاذ التشيع وسيله
لتحقيق اغراضه وان يقول بقرب ظهورالمهدي ويرى بعض المؤرخين ان الذي قام
بالارسال هو اخوالامام اباعلي الحكيم المكنى بسعيد الخير بعد ان استكفل اخاه الى
ابنه المهدي وانه هوالذي انفذ اباالقاسم الى اليمن مع ابن فضل ويستبعد المستشرقان
(دي خوي وكاي )ان يكون ميمون هو الذي ارسلهما الى اليمن ويستبعدون ان
عبيدالله المهدي هو ابن لميمون هذا ويؤكدوا ان عبدالله بن ميمون هو المدبر الحقيقي
للمؤامره الاسماعيليه ويرجح انه كان لايزال على قيد الحياة حين تم ارسالهماالى
اليمن
قال منصور" وقد جمع ميمون بيني وفضل واوصاني به خيرا ثم قال لابن فضل اوصيك
به خيرا ولا تخرج عن امره ثم سرنا الى مكه ومن مكه سرنا مع حاج اليمن حتى جئنا
غلافقه( وكانت في هذا الوقت بندر المدينه زبيد على ساحل البحر الاحمر)
ثم تواصينا لاينسى احدنا صاحبه ولايقطع خبره"
ويظيف الخزرجي ان منصور ابن حوشب
وابن فضل وصلا اليمن بعد اغتيال محمد بن يعفر بقليل محرم سنة 279هجريه
(ويرى خوي وكاي) ان هذه البعثة وصلت اليمن سنة 268هجريه وان غلبة الاسماعيليه بدأت
بالدعوة الحره لها في سنة 270هجريه
قال منصورابن حوشب "فسرت حتى وصلت الجند وهي اذا ذاك بيد الجعفري حتى تغلب
عليها وانتزعها من ابن يعفر ووصية الشيخ لي اياك تبداء حتى تصل الى عدن لاعه
فواصلت السير حتى وصلت عدن ابين وسالت عن عدن لاعه فقيل لي انها بجهة حجه
فاصطحبت جماعة قدموا للتجاره واخبرتهم انني رجل علم وتوجهنا الى عدن لاعه
وكنت اثناء السفر اتحفهم بالاخبار واحضهم على الصلاة وياتمون بي وحين وصلت
عدن لاعه لزمت بعض مساجدها واقبلت على العباده حتى مال لي جمع من الناس
فلما علمت تمكن محبتهم لي اخبرتهم ا ننا قدمت عليهم داع للمهدي الذي بشر به
النبي(ص)وحالفت منهم جماعه كانواياتوني بالزكاه فبنيت حصن كي احفظ فيه الزكاه
وقد صعد معي الى الحصن خمسمائة رجل عاهد وني صعدوا معي باموالهم واولادهم
فاظهرت حينئذ الدعوة الى عبيدالله المهدي ابن الشيخ ميمون ومال الى موافقتي
خلق باسرهم "
فلما راى منصور ان الامر استقام له كتب الى ميمون يخبره بقيام امره وبعث له
بهدايا فقال ميمون لولده هذه هي دولتك قد قامت ولكن لا احب ظهورها الا من المغرب
(سبق ان ميمون القداح ارسل اباعبدالله الشيعي الصنعاني الى افريقيه كما يذكر المستشرق دي خوري) وامره باستمالتهم الى طاعة ولده عبيد فقدم الى المغرب حيث امره
ولكن لم يستحكم امره الا في سنة 296هجريه فكتب الى المهدي يخبره بقيام الامر
وطاعة الناس له ويامره القدوم اليه فبادر عبيد الملقب بالمهدي وقدم افريقيه
وقد كان اباعبدالله الشيعي قد غلب على ملكها وصار بيده فحين قدم المهدي
سلمه اليه فذمه اخوه وقال له بئس ما صنعت كيف تسلم ملك بيدك لغيرك
وجعل يوبخه حتى اثر عليه وهما ان يغدرا بالمهدي وبلغ المهدي ذ لك فدبر
من قتله وقتل اخاه في ساعه واحده سنة 298 هجريه
وهذا عبيدالله الملقب بالمهدي هو جد ملوك المغرب ثم مصر(حسب مااورده
ابن خلكان )
ويذكر المستشرق برنارد لويس ان منصوراليمن(ابي القاسم بن حوشب)يعد اول
من اقام دوله اسماعيليه في اليمن وقام ببعث الدعاه الى جهات مختلفه فيي اليمن ومصر
ويبدوا انهم كلفوه بارسال الدعاه لثقتهم به وكان منصور يؤكد لليمنيين ان المهدي
سيظهر من اليمن
ويذكر ان المهدي لم يثنه عن عزمه الذهاب الى اليمن
الا انحراف علي ابن فضل عن الدعوه فالمهدي
لم يكن قصده الذهاب الى المغرب عندما ذهب الى مصر ولكن كان قصده اليمن
حسب ما اورده ابن الاثير(8/12)ومن المحتمل ان المهدي غير خطته وهو في مصر
لانه يعلم ان العباسيين جادين في طلبه وما خروج ابن الفضل عن الدعوه فلم يحصل
الا بعد وصول المهدي الى المغرب وبعد ان وقع تحت تاثيرفيروز باب ابواب المهدي
الذي احزنه مسير الامام الى المغرب فذهب بنفسه الى اليمن واتصل بابن فضل

فاما علي ابن فضل فانه لما فارق منصور من غلافقه طلع الجبل ودخل الجند ثم
خرج الى ابين ثم خرج الى يافع فوجدهم رعاعا فجعل يتعبد في بطون الاوديه
وهم ياتونه بالطعام وسالوه ان يسكن معهم فوق رؤوس الجبال بعد ان حلفوا له
على الطاعه والا يخالفوا امره وصاروا يجمعون له زكواتهم حتى اجتمع له الشيء
الكثير منهم
ثم انه قصد بهم ابين وقتل صاحبها محمد بن ابي العلي الاصبحي واستباح ابين
واخذ اموالا كثيره ثم ذهب المذ يخره بلد الحعفري(جعفربن احمد المناخي)
291 هجريه وكانت مدينه عظيمه بجبل ريمه فقتله واستباح مدينته وسبى
حريمه ولما صار بالمذيخره اعجبته فاظهر بها مذهبه وجعلها دار ملكه ثم ادعى
النبوه واحل لاصحابه شرب الخمر ونكاح البنات والاخوات ثم دخل الجند في
موسمها اول خميس من رجب وصعد المنبر وقال الابيات المشهوره :

خذي الدف ياهاذي والعبي وغني هزاريك ثم اطربي
تولى نبي بني هــــــــــاشم وهذا نبي بني يـــعرب
لكل نبي مضى شـــرعــة وهذي شريعة هذا النبي
فقد حط عنى فروض الصلاه وحط الصيام ولم يتعب
اذاالناس صلوا فلاتنهضي وان صاموافكلي واشربي
ولاتطلبي السعي عند الصفا ولازورة القبرفي يثرب
ولاتمنعي نفسك المعـــر بين من الاقربين مع الاجنبي
احل البنات مع الامهات ومهرفضله زاد حل الصبي
بماذاحللت لهذا الغريب وصرت محرمة للاب
اليس الغراس لمن قد رباه وسقاه في الزمن المجد ب
وما الخمر الا كماء السماء محل فقد ست من مذ هب

ويشكك بعض المؤرخين نسب هذه الابيات ل علي بن فضل

للموضوع بقيه


علي السقاف جده
  رد مع اقتباس