عرض مشاركة واحدة
قديم 09-13-2006, 01:00 PM   #1
@ معلم مغترب @
 
الصورة الرمزية @ معلم مغترب @

افتراضي كيف تكون معلماً ناجحاً

كيف تكون معلما ناجحا ؟

إن النجاح في العمل هو أسمى المقاصد وأنبل الغايات التي يسعى إليها كل إنسان , ونجاح المعلم في عمله في طليعة الغايات التي ينشدها المعلم ويحرص عليها المجتمع , لان العائد من هذا النجاح لن يكون قاصرا على المعلم وحده بل يمتد نفعه وأثره إلى المجتمع بأسره .
واليك أخي المعلم بعض عوامل النجاح التي تعينك وتأخذ بيدك لتحقيق ما ترجوه وتتمناه في مهنتك , والقاعدة العامة , أو الأساس لهذه العوامل جميعها هو حبك لمهنتك والإخلاص لها والتفاني في خدمتها , ومن هذا الأصل والأساس تتفرع عوامل أخرى مساعدة نجملها فيما يلي :
أولا : الإطلاع المستمر والإلمام بكل جديد في المادة , لان هذا هو السبيل لقوة شخصيتك في الصف بين طلابك , فالمعلم يستمد شخصيته من قوته في المادة التي يدرسها فلو كان المعلم ضعيفا في مادته مهملا لها فلا يمكن أن ينال احترام طلابه, ولا يكون محل تقدير زملائه , بخلاف المعلم المتمكن فإنه يكون محل تقدير واحترام الجميع .
ثانيا : الإعداد الجيد للدروس , ولا يكون إلا بعد الاطلاع والإلمام الكامل بالدرس المراد إعداده , وذلك باستخلاص الأفكار، وتلخيص المضامين , والوقوف على مواطن الأسئلة المحتملة , والنجاح لا يقتصر على الإعداد الجيد في دفتر التحضير بل يتعداه إلى التطبيق العملي داخل الصف .
ثالثا : ربط المادة العلمية بالبيئة ما استطاع المعلم إلى ذلك سبيلا , لأن العلم النافع هو الذي يرتبط بالبيئة ويسخر لخدمتها .
رابعا: الحرص على الابتكار والتجديد لان الطالب يسأم المعلم الذي يكرر نفسه في كل درس .
خامسا : المعلم الناجح يحرص على حب طلابه , واستمالتهم إليه عن طريق حسن معاملتهم , وإظهار الاهتمام بهم , والحرص على مصلحتهم , وتشجيع المجد , ونصح المقصر على انفراد فحب الطالب للمعلم يحبب إليه المادة العلمية التي يُدرسها هذا المعلم .
سادسا : الحرص على التقويمات , أو التطبيقات , والإعداد الجيد والمناسب لها , لأنها تشغل الطالب بالمادة , وبالمراجعة المستمرة خوفا من الإحراج في الصف , أو من ولى الأمر إذا اطلع على درجة التقويم .
سابعا : تقبل المعلم للنقد , وتلافي السلبيات وأوجه القصور , لان الكمال لله وحده فالإنسان يستطيع أن يرى غيره ولكنه لا يستطيع أن يرى نفسه إلا إذا طالع المرآة , والمرآة التي تستطيع أن ترى فيها صورة عملك أخي المعلم هي : طلابك في الصف - زملاؤك في العمل - مدير المدرسة - موجه المادة.
ثامنا : التثقيف الذاتي الدائم , وعدم الانغلاق, أعنى بالتثقيف الذاتي الإلمام بالعلوم , والمعارف العامة, وطبيعة البيئة والمجتمع , وأحداث الحياة , فالمعلم الناجح يهتم بالتثقيف الذاتي , ولا ينغلق على مادته وحدها .
تاسعا : المعلم الناجح هو الذي يكون قدوة حسنة لطلابه في سلوكه وتصرفاته , فليس الطالب أذنا تسمع فقط , وإنما هو مجموعة حواس , ففيه عين ترى , وانف يشم , فلا تقع عينه من المعلم على قبيح ولا يشم منه إلا أطيب ريح .
عاشرا : مراعاة الفروق الفردية , والنهوض بمستوى الضعفاء بالطريقة التي تناسبه , ولا تعطله عن النهوض بأعباء المنهج المقرر في زمنه المحدد.
  رد مع اقتباس